Normal view MARC view ISBD view

مسؤولية المعلن عن الإعلان التجاري عبر شبكة الإنترنت

by العصيمي، طلال بن عبيد
Additional authors: طلال بن عبيد العصيمي -- مؤلف | د.حمادة محمد عبدالعاطي نصر -- مشرف | جامعة دار العلوم -- كلية الحقوق Physical details: 111 ص. 30 سم. يشمل CD Subject(s): مسؤولية المعلن عن الإعلان التجاري عبر شبكة الإنترنت | القانون التجاري Year: 2017
Tags from this library:
No tags from this library for this title.
Log in to add tags.
Item type Location Call number Copy Status Date due
رسائل علمية
Dau Central Library Male
346 ع م (Browse shelf) 1 Available
رسائل علمية
Dau Central Library Male
346 ع م (Browse shelf) 2 Available
رسائل علمية
Dau Central Library Male
346 ع م (Browse shelf) 3 Available
رسائل علمية
Dau Central Library Male
346 ع م (Browse shelf) 4 Available

الماجستير - جامعة دار العلوم - كلية الحقوق

يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية

تناول الباحث دراسة بعنوان مسؤولية المعلن عن الإعلان التجاري عبر شبكة الإنترنت(دراسة مقارنة) وكان تسليط الضوء على الأحكام النظامية والإجرائية الخاصة بمسؤولية المعلن في الإعلانات التجارية التي تتم عن طريق الانترنت.
الفصل التمهيدي: ماهية الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت.
المبحث الأول: التعريف بالإعلان التجاري عن شبكة الانترنت ومشروعيته.
المبحث الثاني: شروط الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت وخصائصه.
الفصل الأول: نطاق مسؤولية المعلن في الإعلان التجاري عبر الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
المبحث الأول: أهمية تنظيم مسؤولية المعلن في الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
المبحث الثاني: الالتزامات وحقوق المعلن في الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
الفصل الثاني: التأصيل النظامي لمسؤولية المعلن في الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
المبحث الأول: بيان المسؤولية المدنية للمعلن في الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
المبحث الثاني: المسؤولية الجزائية للمعلن في الإعلان التجاري عبر شبكة الانترنت في النظام السعودي والمقارن.
النتائج:
1- أن النظام السعودي والمقارن مستقرون على تجريم النص في الإعلان التجاري، التي تتم عبر شبكة الانترنت على أي بيانات أو معلومات تؤدي إلى الغلط وتضليل المستهلك، وتؤثر في إرادته، وذلك عند تعاقده مع المعلن في شراءه هذه السلعة أو الخدمة، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى قيام جريمة الإعلان المضلل أو الكاذب في مواجهة المعلن، والذي تعمد التضليل والكذب في الإعلان التجاري الصادر منه ومن ثم قيام مسؤولية المعلن في مواجهة المستهلك عن هذه الإعلانات .
التوصيات:
ضرورة بأن يبادر المنظم السعودي بإصدار نظام خاص بحماية المستهلك الإلكتروني السعودي يوضح فيه الأحكام النظامية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية ، والتزامات كل طرف من أطرافها وأن يتضمن هذا النظام المقترح إصداره: القواعد النظامية التي تبين وتوضح النظام القانوني لمسؤولية المعلن في الإعلانات التجارية عبر شبكة الانترنت وذلك بالنص صراحة على الحالات التي يسأل فيها المعلن والشروط الواجب توفرها لقيام مسؤولية النظامية والجزاءات الواجب تطبيقها على المعلن في حالة تجاوزه في الإعلانات التجارية الصادرة من عبر شبكة الانترنت وبخاصة في الإعلانات التجارية الكاذبة والمضللة.

يشتمل على ملف إلكتروني

There are no comments for this item.

Log in to your account to post a comment.
Languages: