Item type | Location | Call number | Copy | Status | Date due |
---|---|---|---|---|---|
رسائل علمية |
Dau Central Library Male
|
346 س م (Browse shelf) | 1 | Available | |
رسائل علمية |
Dau Central Library Male
|
346 س م (Browse shelf) | 2 | Available | |
رسائل علمية |
Dau Central Library Male
|
346 س م (Browse shelf) | 3 | Available | |
رسائل علمية |
Dau Central Library Male
|
346 س م (Browse shelf) | 4 | Available |
الماجستير - جامعة دار العلوم - كلية الحقوق
يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية
تناولت الباحثة دراسة بعنوان ماهية عقد الفرنشايز والالتزامات المتبادلة له فيه في المملكة العربية السعودية والهدف منها معرفة الآليات القانونية المتعلقة بعقود الفرنشايز والمرتبطة بالتمييز بين عقد الفرنشايز وبين العقود الأخرى المشابه له، والطبيعة الخاصة لعقد الفرنشايز وكذلك الالتزامات المترتبة على أطراف عقد الفرنشايز والآثار المترتبة على انتهاء مدة عقد الفرنشايز، وكذلك وصف عقود الفرنشايز، من خلال القيام بالدراسة التحليلية للمواضيع التي تناولت هذا العقد.
وتقوم هذه الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف المفاهيم المتعلقة عقد الفرنشايز، ووصف الطبيعة القانونية لعقد الفرنشايز.
ونظرا لأهمية هذا الموضوع الحديث على الصعيدين القانوني والعملي فقد ارتأت الباحثة البحث فيه للدور الهام الذي قد يلعبه هذا النشاط في اقتصادنا الوطني الناشئ للنهوض به، وتعد هذه الدراسة محاولة جادة لإعطاء فكرة واضحة عن عقد الفرنشايز وبخاصة أن هناك ندرة في المراجع التي تعالج موضوعنا وذلك ضمن دراسة قانونية مكونة من فصلين.
النتائج:
1- أن مفهوم عقد الفرنشايز لسي جديد، وهو يعتبر من وجهة نظر اقتصادية أحد السبل المتميزة لفتح فرص استثمارية جديدة، وإيجاد مجالات عمل للحاصلين على حقوق الفرنشايز .
2- أن العلامة التجارية تؤدي دورا بارزا في الدلالة على مصدر المنتجات.
3- أن عقد الفرنشايز هو عبارة عن علاقة عقدية بين المانح والممنوح ليقوم فيها الأخير بالعمل تحت الاسم أو العلامة أو السمعة التجارية المملوكة والمرتبطة بالأول. حيث يكون عمل الممنوح له(المشروع المملوك له) منفصلا عن المشروع المملوك للمانح ، وفي هذه العلاقة العقدية نص على ضرورة تقديم المساعدة الفنية من قبل المانع والممنوح له، إلا أنه المانح يمارس نوعا من الرقابة على أعمال الممنوح له، بهدف توفير شكل موحد وثابت لشبكة الفرنشايز وضمان جودة المنتجات أو الخدمات المقدمة إلى المستهلكين.
التوصيات:
1- العمل على تطوير صيغ التعاقد في الفرنشايز وإيجاد نظام مفصل لممارسته بشكل يحمي هذا الحق من خلال التنسيق بين الجهات المعنية بتنظيم نظام "الامتياز التجاري" وكذلك العمل على إيجاد المناخ التنظيمي لنشر ثقافة وصناعة الفرنشايز ليشمل جميع الأنشطة سواء إنتاج السلع الاستهلاكية أو الوجبات الغذائية السريعة أو قطاع إنتاج عناصر الصناعات الأساسية والمتقدمة ، والخدمات بمختلف أنواعها التعليمية والصحة والهندسية، إضافة إلى التوصية بالعمل على إيجاد نظام سعود خاص بعقد الامتياز التجاري. بحيث يراعي الشروط في العقد التجاري، مثل المدة الزمنية وتحديد العلامة التجارية ، والمنتج وحدود حق الامتياز التجاري، مع إلزام المانح بتقديم معلومات للممنوح له في الفترة السابقة للتعاقد، على أن يتم تحديد هذه المعلومات مع بيان حدود الدعم الفني والتسويق والتدريب الإلزامي والمحافظة على السرية ومنع الممنوح له من القيام بنشاط منافس للنشاط الذي تعاقد بتنفيذه طوال فترة العقد. كذلك منعه من مزاولة أي نشاط مشابه بعد انقضاء مدة العقد إلا في حال انتهاء المدة المحددة.
يشتمل على ملف إلكتروني
There are no comments for this item.