الهجلة، يوسف حجيج

شرط التميز في العلامة التجارية يوسف حجيج الهجلة، د.محمد العسيري - 2016 - 117 ص. 30 سم. يشمل CD

الماجستير - جامعة دار العلوم - كلية الحقوق

يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية

تقدم الباحث دراسة بعنوان شرط التميز في العلامة التجارية (دراسة مقارنة)
مشكلة البحث: مصطلح التميز من المصطلحات التي شابها بعض من الالتباس والخلط مع مصطلحات ومفاهيم أخرى، كالعبقرية والموهبة وتظهر المشكلة جلية (هل يعد تناول النظام السعودي والاتفاقيات الدولية والقوانين المقارنة لشرط التميز كافيا لتوضيح أهميته كأحد شروط تسجيل العلامة التجارية؟
أهمية البحث: تتضح في إبراز أهمية شرط التميز في تسجيل العلامة التجارية في النظام السعودي والاتفاقيات الدولية والقوانين المقارنة والأشكال التي يتخذها. ليضع تصورا حديثا يتطرق إلى تأكيد أهمية شرط التميز في حماية العلامة التجارية وكذلك إثراء هذا البحث للمكتبة الأمنية والعدلية وتلبيتها لتطلعات الباحثين.
أهداف البحث: التعريف بمفهوم العلامة التجارية وذلك بتبيان أهميتها من خلال التعرض لموقف النظام السعودي والاتفاقيات الدولية والقوانين المقارنة من العلامة التجارية ومناقشة شروط تسجيل العلامة التجارية ، والتركيز على شرط التميز كأحد شروط تسجيل العلامة التجارية والتعريف به وبيان أهميته وتبيان الأشكال التي يتخذها شرط التميز.
المنهج المتبع: اتبع الباحث المنهج الوصفي.
النتائج: شرط التميز هو أحد أهم شروط العلامة التجارية، والتي يتعين توافرها لنشأة الحياة للعلامة التجارية، وأن الاتفاقيات الدولية المختلفة اهتمت بالنص على شرط التميز، وتبيان أهمية توافره، كما اهتمت غالبية الدول بالنص على ذلك الشرط بقوانينها الداخلية ، شركة التميز هو القاسم المشترك في أغلب التعريفات التشريعية للعلامة التجارية .
التوصيات:
• تعديل نصوص نظام العلامات التجارية السعودي بالتوسع في تعريف العلامة التجارية لكي تواكب تطورها ودخول أشكال جديدة لتمييز العلامة التجارية.
• ضرورة النص على شروط العلامة التجارية صراحة بالنظام السعودي، وعدم ترك المجال للفقه لاستنباط وجودها.





العلامة التجارية

346 هـ ش
Languages: