مدى أهمية الصفة التجارية في مقدمي العروض وفقاً لنظام المنافسات والمشتريات السعودي عبدالعزيز أحمد عبدالعزيز الشميمري، د.زيد عبدالعزيز الشثري
- 2016
- 98 ص. 30 سم. يشمل CD
الماجستير - جامعة دار العلوم - كلية الحقوق
يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية
تم تقسيم البحث إلى فصل تمهيدي وفصلين رئيسيين الفصل التمهيدي: تعريف المنافسة من خلال مبحثين، المبحث الأول:ماهية المنافسة المبحث الثاني:طرق التعاقد والشراء. وتم التحليل في الفصل الأول:أهداف ومبادئ وقواعد نظام المنافسات والمشتريات السعودي وشروط مقدمي العروض، من خلال مبحثين، الأول:أهداف ومبادئ وقواعد نظام المنافسة والمشتريات السعودي،الثاني:الشروط الواجب توافرها في مقدمي العروض. الفصل الثاني:الصفة التجارية و أهميتها كشرط من شروط مقدمي العروض وآثارها وفقا للنظام السعودي.المبحث الأول:ماهية الصفة التجارية الثاني: أهمية الصفة التجارية. نتائج وتوصيات: 1- اختلفت تعاريف المنافسات من دولة إلى دولة إلا أن التعريف المجمل لم يختلف كثيراً بين تلك التنظيمات والأنظمة. 2- ان تعريفات التاجر في الأنظمة والقوانين يختلف من قانون إلى آخر وأن التعريف يستند إلى تعريف وتحديد العمل المدني عن العمل التجاري. 3-طرق التعاقد لم تختلف بين الأنظمة والقوانين وأنها تنحصر في المناقصات والمزايدات والتعاقد المباشر. 4- ان مراحل المنافسات لا تختلف كثيرا من دولة إلى أخرى. 5- ان اهم ما يميز النظام السعودي عن غيرة هو تقييد حرية التعاقد المباشر بالتزامن مع عرض كل المشتريات لنظام المنافسة العلنية .